القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف مهارات الإدارة وأمثلة عليها

 مع تقدمك في حياتك المهنية واكتساب الخبرة ومع تكبير مجموعة المهارات المهنية الخاصة بك ، قد تفكر في تولي دورأو منصب إداري. غالبا ما تتضمن الأدوار الإدارية مسؤولية إدارة المشاريع أو قيادة فريق من الأشخاص أو مزيج من الاثنين معا.

كيف تصبح إداري ناجح

عندما يقوم صاحب العمل بترقيتك أو توظيفك لمنصب إداري، فإنهم يثقون بك لاتخاذ قرارات مهمة والمساعدة في بناء مستقبل مشرق للشركة وتنفيذ الخطط التي ستؤثر على نتائج الشركة. تطوير مجموعة من المهارات الإدارية لديك يمكن أن تساعدك على أن تكون ناجحا في هذه المسؤوليات اللتي قد تسند إليك .

سواء كنت تستعد لأدوار قيادية مستقبلية أو كنت مديرا يسعى إلى تنمية وتحسين قدراتك ، فإن المعلومات والنصائح والأمثلة التالية للمهارات الإدارية يمكن أن تساعدك بإذن الله.


ماهي المهارات الإدارية ؟

هناك نوعان من المهارات التي تحتاج إلى التمكن منهم وتحسين مستواهم لديك في حياتك المهنية: المهارات الصعبة والمهارات السهلة. لكي تكون مديرا ناجحا ، تحتاج إلى تطوير كليهما.

  • المهارات الصعبة هي قدرات تقنية وقابلة للتعليم تتعلمها من خلال المدرسة والتدريب والخبرة الوظيفية. على سبيل المثال، إذا كنت مهندس برمجيات، فقد تكون إحدى مهاراتك الصعبة هي الكفاءة في لغات البرمجة. كمدير، من المهم تطوير هذه القدرات حتى تتمكن من قيادة الآخرين بشكل فعال

  • من ناحية أخرى، يمكن تطبيق المهارات السهلة في أي دور أو صناعة وغالبا ما تكون أكثر أهمية للإدارة من الكفاءات التقنية. بشكل عام، يتم تطوير المهارات السهلة مع مرور الوقت من خلال إدارة مسؤولياتك والتفاعل مع الآخرين. حل المشاكل، وإدارة الوقت والتواصل اللفظي كلها أمثلة على المهارات الناعمة السهلة

في حين أن المهارات الصعبة هي المفتاح عندما تكون قائم علي مهام محددة وتحتاج إلي قرارات جيدة ، المهارات السهلة ضرورية عند توجيه الناس، والإشراف على المشاريع واتخاذ قرارات مستنيرة.

مفتاح مهارات الإدارة

يمكن تجميع المهارات الإدارية الأكثر فعالية التي يجب تطويرها، بغض النظر عن القسم أو الصناعة، في خمس فئات أساسية:
  1. القيادة
  2. التخطيط
  3. الإستراتيجية
  4. الإتصال
  5. المنظمة
سنتعرف علي كل فئة وشرحها وأمثلة عنها ! , قد لا نستطيح شرح جميع الفئات في هذه المقالة فقط ولكن سنبذل أقصي ما فوسعنا عزيز القارئ لمساعدتك علي تطوير مهاراتك الإدارية .

  • القيادة
كمدير، من المرجح أن تكون مسؤولا عن الإشراف على عمل الآخرين وتحفيز فريقك نحو هدف مشترك. قد تكون مسؤولا أيضا عن قيادة الاجتماعات وتعيين أعباء العمل ودعم التعاون بين الفرق والإدارات. ستساعدك المهارات القيادية المتطورة على تنسيق المهام وتوجيه جميع الأطراف بشكل صحيح وفعال لضمان اكتمال العمل وفقا للخطة والانتهاء منه في الوقت المحدد.

هذه هي أيضا المهارات التي ستحتاجها للتعامل بشكل كاف مع واجبات القيادة مثل تقييمات الموظفين والتطوير المهني.

أمثلة المهارات القيادية:
  1. الحسم
  2. التعاطف
  3. الاعتماد علي نفسك
  4. الإرشاد
  5. الصبر 
وهناك المزيد والمزيد من المهارات القيادية اللتي يجب أن تتسم بها ولكن يجب أن تكتشف ما في داخلك وإخراجة ,, 

  • التخطيط
سواء كنت تدير أشخاصا أو مشاريع أو مزيجا من الاثنين ، فإن القدرة على إعداد رؤية للمستقبل ووضع الحلول الاستراتيجية أمر ضروري للإدارة الجيدة. تساعدك مهارات التخطيط عند تحديد ورسم الأهداف وتحديد المسار الأكثر كفاءة لتحقيق ماتسعي إليه .

أمثلة علي مهارات التخطيط:
  1. مهارات المعرفة والثقافة 
  2. المرونه 
  3. الأسباب المنطقية 
  4. التفكير النقدي 
كي لا نطيل عليك وكي لا يتشتت تفكيرك سنكمل بإذن الله تكملة شرح المهارات الإدارية لمساعدتك علي الوصول إلي مبتغاك المهني ,,وتذكر دائما أن تسعي نحو شغفك فدونه لا يوجد حياة ضعهم في المقام الأول الشغف,الطموح,الإجتهاد

تعليقات

محتويات الموضوع